سفراء الاسلام


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 دروس مختصرة في برنامج spss

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمو عبد الله
مشرف قسم نصرة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم
مشرف قسم  نصرة  الحبيب المصطفي صلي الله  عليه  وسلم


ذكر عدد الرسائل: 157
العمر: 58
رقم العضوية: 46
تاريخ التسجيل: 06/04/2008

مُساهمةموضوع: دروس مختصرة في برنامج spss   الجمعة مايو 23, 2008 2:25 pm

[center][size=18]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الاول
سوف اتناول في سلسلة من الدروس البيسطة شرح للبرنامج الاحصائي spss
ارجو ان تكون مفيدة


علم الإحصاء هو العلم الذي يبحث في طرق جمع البيانات وتبويبها وتحليلها من خلال مجموعة من الطرق الرياضية أو البيانية . وتهدف هذه العملية إلى وصف متغير أو مجموعة من البيانات ( العينات ) والتوصل إلى قرارات مناسبة تعمم على المجتمع الذي أخذت منه هذه العينة




ومن المعروف أن جمع المعلومات من جميع أفراد المجتمع أمر شاق يصعب تحقيقه في كثير من الأحيان فذلك يحتاج الى وقت وجهد ومال كثير أما اخذ عينة عشوائية وممثلة من هذا المجتمع فعملية اسهل تحتاج لجهد ووقت ومال اقل . والبحث الذي يستخدم الأساليب الإحصائية للخروج بالنتائج والقرارات لابد أن يمر في عدة خطوات و هذه الخطوات :

1. تحديد المشكلة التي يراد دراستها وبتحديد هذه المشكلة تكون الركيزة الأولى لعلم الإحصاء قد تم تحديدها وهي المتغيرات

2. تحديد الأداة التي ستستخدم لجمع البيانات وربما تكون هذه الأداة الاستبيان مثلا

3. تحديد العينة التي ستجمع منها البيانات وطرق جمعها

4. ترميز البيانات Codingوتحويلها إلى أرقام أو حروف حتى يسهل إدخالها إلى الحاسب ويسهل التعامل معها وتحليلها إحصائيا

5. إجراء التحليلات الإحصائية حسب أهداف البحث




الركائز الأساسية لعلم الإحصاء وهي :

1. المتغيرات

2. طرق جمع البيانات ( الأدوات )

3. طرق اخذ العينات

وطرق اخذ العينات تلعب الدور الأساسي في دقة النتائج الإحصائية ، فإذا كانت العينة غير ممثلة للمجتمع فان النتائج لا تمثل جميع أفراد المجتمع
المتغيرات : Variables (Scales)



المتغيرات اما إحصائيا او عشوائيا ، فالمتغير الإحصائي يمثل القيم التي تأخذها ظاهرة ما في حين أن المتغير العشوائي هو عبارة عن ظاهرة نوعية او كمية لا يمكن التنبؤ بها بشكل مسبق وتقترن بقيم احتمالية .
ويمكن تصنيف المتغيرات حسب أنواعها الى أربعة أقسام فمتغير الجنس مثلا لا يشبه من حيث النوع متغير العمر والذي لا يشبه درجة الاعتقاد بموضوع معين وأنواع المتغيرات هي :

1. المتغيرات الاسمية : Nominal Variables
هي تلك المتغيرات التي لها عدد فئات محدد من دون أي وزن لهذه الفئات ، يمكن فقط تصنيف أفراد المجتمع الى هذه الفـئات دون أفضلية لإحداها على الأخرى مثلا متغير الجنس يصنف أفراد المجتمع الى فئتين الذكور و الإناث كذلك متغير المحافظة الذي يمكن خلاله تصنيف افراد المجتمع الى عدد من الفئات كل منها يمثل محافظة معينة ونحن في معظم الأحيان نعطي ارقاما لتدل على هذه الفئات الا ان هذه الارقام لا تعطي المعنى الحقيقي للرقم فمثلا اذا رمزنا للذكور بالرقم ( 1 ) والإناث بالرقم ( 2 ) فان الرقمين لا يعطيان المعنى الحقيقي لهذه الارقام وبذلك لا يمكن إجراء العمليات الحسابية من جمع وطرح وضرب وقسمة على مثل هذه المتغيرات .
2. المتغيرات الترتيبية :Ordinal Variables
المتغير الترتيبي هو متغير ذو عدد محدد من الفئات يمكن ترتيبها تصاعديا او تنازليا ، ولكن لا يمكن تحديد الفروق بدقة بين قيم الأفراد المختلفة ، مثلا كبير، وسط ، صغير هي ثلاث إجابات محتملة تستخدم لوصف الحجم النسبي لشــيء ما ، ونقول أن A اكبر من B ولكن لا نستطيع تحديد كم يكبر A عن B .
3. المتغيرات الفئوية : Interval Variables
اذا كنت تعرف ان علامة علي في مادة الرياضيات هي اكثر من علامة احمد وان علامة احمد اكثر من علامة سالم فاننا نعرف هنا ترتيب الافراد فقط اما اذا عرفنا ان علامة علي هي 50 وكانت علامة احمد 40 وعلامة سالم 10 ، فاننا نستطيع معرفة الترتيب ، كما نستطيع معرفة كم تزيد علامة علي على علامة احمد وكم تزيد علامة احمد على علامة سالم ، فالمتغيرات الفئوية هي تلك المتغيرات الكمية التي يمكن إجراء العمليات الحسابية على قيمتها ، فيمكن جمعها وطرحها وضربها وقسمتها دون ان تتأثر المسافة النسبية بين قيمها ، ويميز هذا المتغير من خلال قيمة الصفر التي لا تعني عدم توافر تلك الصفة ، فمثلا اذا حصل سـعيد على علامة الصفر في امتحان الرياضيات فلا يعني ان سعيد لا يعرف شيئا في الرياضيات ، واذا قلنا ان درجة الحرارة تساوي صفرا فهذا لا يعني عدم وجود درجة حرارة .
4. المتغيرات النسبية :Ratio Variables
هي متغيرات كمية ( ليس لها فئات محددة ) تشبه الى حد كبير المتغيرات الفئوية والفرق بينهما ان الصفر في هذا النوع من المتغيرات يمثل عدم توافر الصفة ومن امثلة هذا النوع من المتغيرات المتغيرات الزمنية فاذا قلنا ان الزمن يساوي صفر فهذا يعني ان لا زمن هناك . واذا قلنا ان المسافة تساوي صفرا فان هذا يعني عدم وجود مسافة . إذاً المتغيرات النسبية هي تلك المتغيرات الكمية التي يعكس الصفر فيها عدم توافر الصفة ( المعنى الحقيقي للصفر ) .

[center]العينات (Samples)

حتى تستطيع دراسة ظاهرة معينة عن مجموعة من الأفراد ( مجتمع ) لا بد من جمع بيانات عن هذه الظاهرة في ذلك المجتمع ولان جمع البيانات من جميع افراد المجتمع امر صعب في كثير من الأحيان ، فاننا نأخذ جزءا ( عينة ) منه ودراسة هذه الظاهرة من خلال المعلومات عن هذه العينة وهناك اربع طرق رئيسية لسحب العينات نختار إحداها لتحقيق هدفنا بحيث يكون الجهد والوقت والمال اقل ما يمكن .[/center]

الترميز




الخطوة التالية لجميع البيانات والتي تسبق ادخالها الى الحاسوب لهدف التحليل هي ترميز البيانات وترميز البيانات هي عملية تحويل اجابات كل سؤال الى ارقام او حروف يسهل ادخالها الى الحاسب .

مثال 1: متغير الجنس الذي يحتمل إحدى إجابتين اما ذكرا او أنثى يعطي مثلا الرقم ( 1 ) ليدل على فئة الذكور ويعطي الرقـم ( 2 ) حتى يدل على فئة الإناث .

مثال 2: اذا احتوت استبانتك على السؤال التالي

هل توافق ان يكون للإناث حقوق الذكر نفسها ؟

ٱموافق بشدة

ٱ موافق

ٱ محايد

ٱ غير موافق

ٱ غير موافق بشدة
ربما يستخدم الرقم ( 5 ) ليدل على الاجابة موافق بشدة والرقم ( 4 ) ليدل على الإجابة موافق والرقم ( 3 ) ليدل على الإجابة محايد والرقم ( 2 ) ليدل على الاجابة غير موافق والرقم ( 1 ) ليدل على الاجابة غير موافق بشدة ويفضل إعطاء كل فرد من افراد العينة رقما متسلسلا مدون على الاستبانة الخاصة به ويجب ادخال هذا الرقم الى الحاسوب بحيث يسهل الرجوع الى اصل المعلومة في حالة اكتشاف خطا في الإدخال كما يفضل عمل جدول ترميز يحتوي على المعلومات المتعلقة بالمتغيرات وإدخال هذه المعلومات الى الحاسب حتى يسهل فهم النتائج فيما بعد


ملاحظة :

اسم المتغير هو رمز للمتغير يستخدمه الكمبيوتر بحيث لا يزيد عن ثمانية أحرف وان لا يتخلله فراغ أو رموز خاصة مثل $ @ # !
يفضل استخدام اللغة الإنجليزية لإدخال الأرقام والحروف لان برنامجSPSS غير معرب





ملاحظة :

اسم المتغير هو رمز للمتغير يستخدمه الكمبيوتر بحيث لا يزيد عن ثمانية أحرف وان لا يتخلله فراغ أو رموز خاصة مثل $ @ # !

يفضل استخدام اللغة الإنجليزية لإدخال الأرقام والحروف لان برنامج SPSS غير معرب
التعرف على بيئة البرنامج الإحصائي SPSS

يقوم كثير من المهتمين في ميادين العلوم الاقتصادية والتربوية وغيرها باجراء التحليلات الاحصائية لبياناتهم المختلفة بهدف إيجاد مقاييس النـزعة المركزية مثل الوسط الحسابي لمجموعة من البيانات وحساب مقاييس التشتت وحساب معاملات الارتباط الخ وللقيام بمثل هذه التحليلات الاحصائية بالطرق اليدوية ليس سهلا وخاصة اذا كان حجم البيانات كبيرا وعلى كل حال لم تعد هناك مشـــكلة مع تطور أجهــزة الحاسـب وتصـميــم برامــج خــاصة مثــــل SPSS Statistical Package for Social Sciences ) ) للقيام بالتحليلات الإحصائية البسيطة منها والمعقدة .

الخطوات والقواعد الأساسية في تحليل البيانات:

هناك أربع خطوات أساسية للتحليل يتبعها مستخدم برنامج SPSS وهي:

1- إدخال البيانات في صفحة محرر البيانات Data Editor (Data view)

2- اختيار الأجراء المناسب Procedure من القوائم المنسدلة

3- اختيار المتغيرات Variables وتحديدها لإجراء التحليل عليها

4- اختبار النتائج التي تظهر من إجراء التحليلات




كما يمكن حفظ البيانات في ملفات البرنامج أو استيرادها من قواعد البيانات في البرامج الأخرى ثم تطبيق الإجراءات الإحصائية عليها واختبار النتائج عند الرغبة في ذلك

شاشات ( نوافذ ) SPSS



يحتوي برنامج SPSS على ثلاث شاشات رئيسية هي :

1.
شاشة محرر البيانات Date Editor Windows : وهي الشاشة التي تحتوي على البيانات الإحصائية المراد تحليلها و هذه الشاشة التي يتم فتحها تلقائيا عند تشغيل البرنامج

2. شاشة عرض المتغيرات Variables view

وهي النافذة التي من خلالها يمكن التحكم بطريقة ظهور المتغيرات في نافذة محرر البيانات وتحتوي على عدة أعمدة



شاشة المخرجات Output Navigator -3 وهي الشاشة التي تظهر من خلالها نتائج الإجراءات الإحصائية والرسومات البيانية المختلفة المراد إنشائها

[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمو عبد الله
مشرف قسم نصرة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم
مشرف قسم  نصرة  الحبيب المصطفي صلي الله  عليه  وسلم


ذكر عدد الرسائل: 157
العمر: 58
رقم العضوية: 46
تاريخ التسجيل: 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس مختصرة في برنامج spss   الجمعة مايو 23, 2008 2:29 pm



ملفات برنامج SPSS :

يتعامل برنامج SPSS مع مجموعة من الملفات المختصة حسب المعلومات الموجودة فيها وهناك ثلاثة أنواع مهمة من هذه الملفات تستخدم دائما :

ا. ملفات البيانات وهي الملفات التي تحتوي على البيانات الخام التي تدخل من خلال شاشة محرر البيانات Date Editor ويميز هذه الملفات اسمها الذي ينتهي دائما بـ SAV فاي ملف له ملحق (Extension) SAV يحتوي على بيانات خام .

ب. ملف المخرجات الإحصائية (نتائج الإجراءات الإحصائية ) وهو الملف الذي يحتوي على نتائج الإجراءات الإحصائية التي تظهر في شاشة المخرجات Output Navigator ويميزه اسمه الذي ينتهي دائما بـ SPO فأي ملف له ملحق SPO يحتوي على نتائج إجراءات إحصائية معينة .

ج. ملف التعليمات ( Syntax ) : وهو الملف الذي يحتوي على التعليمات المراد أجراءها كالإجراءات الاحصائية مثلا ويميز هذا الملف الملحق ( SPS ) فاي ملف له ملحق ( SPS ) هو ملف تعليمات .



القوائم الرئيسية في SPSS :

تمثل القوائم Menus المفاتيح الأساسية للقيام بأي عملية في أنظمة النوافذ ويزودها البرنامج بعشر قوائم رئيسية و تتخللها قوائم فرعية ، تستطيع من خلالها القيام بجميع العمليات التي يوفرها البرنامج وهذه القوائم هي :

1. قائمة ملف File Menu يهدف استخدام هذه القائمة إلى التعامل مع الملفات من حيث انشاء ملفات جديدة او فتح ملفات مخزنة او تخزين الملفات أو طباعة الملفات وكذلك الخروج من البرنامج.

2. قائمة تحرير Edit Menu : تحتوي هذه القائمة على الكثير من الأوامر المهمة مثل نسخ ونقل البيانات من مكان إلى آخر والبحث عن حالات مهمة .

3. قائمة عرض View Menu يستطيع عن طريق هذه القائمة إظهار شريط الأدوات ( الايقونات المختصرة المناسبة ) Toolbar التي يمكن استخدامها بدل البحث عن القوائم وكذلك تستطيع من خلال هذه القائمة إظهار او إخفاء خطوط الشبكة Grid lines وتغير نوع الخط المستخدم وإظهار أو إخفاء عناوين ( دلالات ) القيم Value Labels .

4. قائمة بيانات Date Menu : تسمح هذه القائمة بتعريف المتغيرات وتغيير أسمائها وكذلك القيام بالعمليات المختلفة على البيانات من فرز وتحويل ودمج مع بيانات اخرى وغير ذلك من عمليات .

5. قائمة التحويلات Transform Menu : تستطيع من خلال هذه القائمة القيام بالعمليات الحسابية المختلفة مثل استخدام الدوال الإحصائية التي يزودنا بها برنامج SPSS و إعادة ترميز البيانات وتحديد الرتب وغيرها .

6. قائمة الإجراءات الإحصائية Statistics Menu : تهتم هذه القائمة بالتحليلات الاحصائية الكثيرة اذ تحتوي على جميع أدوات التحليلات الإحصائية العادية و المتقدمة مثل حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعادلات الانحدار وغيرها .

7. قائمة الرسومات Graphs Menu : نستطيع عن طريق هذه القائمة عمل الرسومات البيانية وبأشكال مختلفة .

8. قائمة الأدوات Utilities Menu : وهنا تستطيع إيجاد معلومات مفصلة عن الملف المستخدم والمتغيرات التي يحويها هذا الملف وتعريف واستخدام المجموعات Sets للمتغيرات المختلفة .

9. قائمة إطار Windows Menu : تستطيع عن طريق هذه القائمة التنقل بين النوافذ المختلفة والتحكم بحجم هذه النوافذ .

10. قائمة المساعدة Help Menu : تزودنا هذه القائمة بنظام مساعدة تفاعلي نستطيع من خلاله الحصول على إجابات كثيرة للتساؤلات التي نجدها عند مواجهة مشكلة ما مع برنامجSPSS .

شريط الادوات الايقونات المختصرة :




شريط القوائم


شريط الأدوات
يزودنا برنامج SPSSبالإضافة للقوائم الرئيسية بشريط الأدوات الذي يحتوي على ايقونات رسومية تمثل وظائف او عمليات معينة قد تغني عن استخدام القوائم وتسهل عمل النظام أيضا ويقع هذا الشريط اسفل شريط القوائم الرئيسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة لله ولرسوله
سفير مشارك
سفير مشارك


انثى عدد الرسائل: 73
العمر: 34
رقم العضوية: 73
تاريخ التسجيل: 10/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس مختصرة في برنامج spss   السبت مايو 24, 2008 2:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا أستاذ المنتدى على هذه المعلومات المهمة لبرنامج spss

وننتظر المزيد من المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

دروس مختصرة في برنامج spss

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سفراء الاسلام ::  :: -